34 طريقة للعمل والربح من الإنترنت

 34 طريقة للعمل والربح من الإنترنت .. وشكراً للرائع محمود عبد الحفيظ صاحب البوست اللي نقلته منه مثل ما هو عشان تستفيدوا ;)

.. في هذه المقالة سنتحدث عن 34 طريقة وفكرة يمكنك تنفيذهم للبدء في الربح من الإنترنت بل وتحقيق ثروة جيدة
.. أياً كان مستواك (مبتدئ، متوسط، محترف) فستجد في هذه الأساليب ما يناسبك، وما يمكنك من تحقيق النجاح الكبير ..
وأيضاً وسأخبرك ببعض النماذج من الأشخاص الناجحين الذين حققوا أرباحاً لا تحققها الكثير من الشركات في مدينتك
ولكن حتى أكون صريحاً معك فالأمر يحتاج إلى عمل ومجهود كبير،ولكن عليك أن تتحرى الحلال بين هذه الطرق وتبتعد عن ما ينافي أحكام شريعتنا الإسلامية فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به". فإذا لم تبدأ بنفسك فلن تربح أي أموال! وأنا أقول لك لا يوجد أي نجاح يأتي بدون مجهود!
والآن دعنا نتحدث عن هذه الطرق …..

1# — وضع إعلانات ادسنس
ربما تكون هذه الطريقة الأسهل لأي مبتدئ يود العمل عبر الإنترنت
هل لديك موهبة أو هواية معينة وتريد أن تحولها إلى أرباح؟
قم بإنشاء مدونة لك سواء على الوردبريس أو بلوجر (فأي مبتدئ يستطيع التعامل معهم بدون امتلاك أية مهارة برمجية) ...
ثم بعد إنشائك لمدونتك ابدء بكتابة بعض المقالات بانتظام عن الهواية التي تحبها (الرياضة، الطبخ، السيارات، التقنية .. ) ...
ثم ابدأ بتهيئة موقعك لمحركات البحث حتى يأتيك الكثير من الزوار من جوجل المهتمين بهذه المواضيع التي تتحدث عنها ...
أنت الآن لديك مدونة، بها مقالات جيدة، يأتيها زوار مستهدفين؟؟
يمكنك تقديم طلب لوضع إعلانات جوجل ادسنس في موقعك ثم تبدأ بالربح من هذه الإعلانات
الأخ أمين رغيب صاحب مدونة المحترف أوضح أن متوسط أرباحه من مدونته هو 1500-2000$ شهرياً -ما شاء الله-

2# — الربح من اليوتيوب
كل ما تحتاجه لإنشاء محتوى يوتيوب أن يكون لديك محتوى جيد يمكنك تقديمه في فيديو، حتى لو كنت تصور شاشة حسوبك وتتحدث في الميكروفون! المهم أنك تقدم فيديوهات رائعة …
وأنت عندما تمتلك قناة على اليوتيوب فكأنك تمتلك قناة تلفزيونية لأن هناك الملايين من المستخدمين حول العالم يقومون بزيارة هذه المنصة ويمكنهم رؤية المحتوى الذي تقدمه.
بعد أن تنشئ قناتك وترفع الفيديوهات ويأتيك الكثير من المشاهدات يمكنك الربح من إعلانات ادسنس ...
.. أما إذا كنت خبيراً في أحد المجالات فيمكنك تقديم محتوى تعليمي رائع ثم بعد أن يثق فيك المتابعين قدم لهم خدمة استشارة مدفوعة أو كورس مدفوع، ستجد الكثير من المهتمين بشرائه اذا كان جيداً فعلاً، وفي هذه الحالة ستربح من خدمة الاستشارة المدفوعة واعلانات ادسنس
هذا ما فعله أحد الإخوة السعوديين بإنشاء قناة "عبدوز أبز" التي تقدم فيديوهات رائعة في كمال الأجسام ثم بعدما حصل على عدد كبير من المتابعين، قدم لهم خدمة التدريب الخاص الأونلاين لمدة 8 أسابيع بسعر 45$

3# — الربح من تطبيقات الهاتف الذكي
هل تعلم عدد مستخدمي الهاتف الذكي حول العالم؟ وكم من الوقت يقضيه المستخدم أما هاتفه؟ والقيمة السوقية لتطبيقات مثل/فيسبوك، أوبر، واتساب؟ لا أريد أن أصدمك ببعض الإحصائيات
ولكن لماذا لا تبدأ بتطبيق صغير بعدد صغير من المستخدمين ثم تبدأ في التوسع وزيادة الأرباح؟ الجميع بدأ صغيراً هكذا!
قد يحتاج الأمر منك إلى بعض المهارات التقنية، لكن يمكنك الإتفاق مع أحد إصدقائك لإنجاز هذا التطبيق أو حتى تعتمد على التطبيقات المعدل عليها "reskin" ..
.. وأعلم أنك تتجه إلى أحد مصادر الدخل الضخمة في عالم الأونلاين إذا قمت بتنفيذه بشكل جيد وكنت فعلاً تقدم قيمة حقيقية للمستخدم.
الأخ حسين البطاح من الكويت نشر تجربته قبل ذلك في تحقيق أرباح بأكثر من ربع مليون دولار من التطبيقات التي قام بتطويرها في المحتوى العربي

4# — التسويق بالعمولة
الكثير من أصحاب المنتجات ليس لديهم المهارات أو الوقت الكافي لتسويق وبيع منتجاتهم، لذلك فإنهم يعتمدون على تصميم برنامج أفيليت لمنتجاتهم ويعطون المسوق نسبة مئوية من البيع: مثلاً ستأخذ عمولة 10% على كل شخص يشتري لابتوب من خلالك.

بالطبع هناك الكثير من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليك لتسويق هذه المنتجات: انستجرام، تويتر، فيسبوك، إعلانات مدفوعة، SEO ...
أشهر الشركات العالمية في تصميم برامج جيدة للتسويق بالعمولة: أمازون (في المنتجات الملموسة: كتب، إلكترونيات، أثاث، ملابس .. إلخ)،
وموقع كليك بانك في تقديم المنتجات الرقمية (كورسات أونلاين، كتب، أدوات ) بعمولات تصل إلى 75%!

5# — مواقع المقارنات
الطريقة بسيطة جداً ولا زالت فعالة وخصوصاً إذا كنت تقدم مقارنة رائعة في سوق معين.

من أشهر الصناعات التي يتم استخدام بها هذه الاستراتيجية هي مواقع حجوزات السفر (في السوق الأجنبي) مثلاً تستهدف من يبحث عن رحلات رخيصة لمدينة أو دولة معينة أو أفضل الرحلات لهذا المكان، وتضع جدول يحتوي على امتيازات كل شركة ورابط الأفيليت الخاص بك.
أو مقارنة بين الاستضافات (Best web hosting providers ) ، او مقارنة بين مجموعة منتجات ( TOP ten ..... ).

6# — الـ Lunch jacking
هذه الطريقة تعتمد على إنتظار إطلاق بعض المنتجات الجديدة، ثم تهيأ نفسك بأن تكون مستعداً لتسويق هذا المنتج فور نزوله.

مثلاً: عرفت أن هناك منتج معين سيطرح في السوق بعد 3 أشهر، فأنت تبدأ من الآن بشراء دومين باسم المنتج وإنشاء موقع وتبدأ بتهيئة موقعك لمحركات البحث، ثم عندما يطرح المنتج في السوق بعد 3 أشهر ويكتب الزائر اسم المنتج في جوجل يجد موقعك في النتيجة الأولى ويشتري من خلالك وبالطبع تربح عمولتك.
هذه الطريقة تحتاج منك إلى إمتلاك بعض المهارات في اختيار المنتجات وأيضاً في الـ SEO فإذا لما يكن لديك هذه المهارات فلا أنصحك بهذه الطريقة (يوجد طرق أخرى في باقي المقالة لا تحتاج إلى مهارات).

7# — إنشاء موقع نيتش
في الحقيقة هذه الطريقة هي الأفضل على الإطلاق للربح من موقعك إذا قمت بتنفيذها بالشكل الصحيح.

.. كلمة نيتش (Niche) يقصد بها السوق أو المجال الذي تتحدث عنه.
المطلوب منك أن تقوم بإنشاء مدونة تتحدث عن كمال الأجسام وتأتي لها زوار عن طريق SEO وفيس بوك، وبناء قائمة بريدية .. إلخ وبعد ما تقوم ببناء جمهور يثق فيك ضع في موقعك إعلانات أدسنس، منتجات أفيليت من أمازون تناسب لاعبي الفتنس، عروض CPA وغير ذلك من الأفكار اللا نهائية !
من دراسات الحالة الناجحة في إنشاء موقع نيتش هو موقع : SurvivalLife.com الذي بدأ بإنشاء مدونة تقدم محتوى رائع وبعض النصائح لمن يريدون الحياة البرية والحياة في الغابات وخارج المدن .. والآن وصل حجم مبيعات الموقع شهرياً إلى مليون دولار !

8# — الربح من التسويق لعروض CPA
هذه الطريقة أقل في المجهود من الطريقة السابقة التي تشترط بيع منتج.

فبعض الشركات تطلب إجراء معين من العميل مثل تسجيل إيميله/ رقم تليفونه/ إملاء نموذج عمل/ تحميل تطبيق، ثم تأخذ عمولتك بعد أن يقوم المستخدم بعد إتمام هذا الإجراء المطلوب.
وأشهر الشبكات العربية التي يمكنك العمل معها هي: عربي أدز، وأمن الشركات العالمية الرائدة في المجال: Clickbooth وMaxbounty

9# — بيع قوالب المواقع
هل لديك مهارات برمجية في الويب وتقوم بتقديم خدمات للعملاء بتصميم المواقع؟ لديك المهارة لتنفيذ قالب ممتازة ويوافق المعايير التي يحتاجها أصحاب المواقع؟
قم بتطوير بعض القوالب الرائعة وعرضها على موقع ThemeForest ليشتريها بعض العملاء ومستخدمي المواقع بدون الحاجة إلى تدخل منك في كل عملية بيع ! نعم أنت تستطيع يمكنك تحقيق passive income وأنت نائم !
… أو إذا لم تكن مبرمجاً فيمكنك أن تبحث بنفسك وتحلل السوق وتحدد بنفسك ما الذي يريده أصحاب المواقع؟ ما الصفات التي يبحثون عنها في قوالب الوردبريس ولم يوفرها أحد حتى الآن؟
ثم قم بتجميع أهم الصفات والشكل المحبب لدى أصحاب المواقع واطلب من أحد المبرمجين على موقع Upwork بتنفيذ القالب لك واعرضه بنفسك على Themeforest
هناك قصة نجاح رائعة للربح من بيع القوالب قدمها لنا صديقنا من مصر فؤاد بدوي (مؤسس قالب صحيفة) دراسة حالة له ببيع القالب بأكثر من مليون دولار على موقع ثيم فورست.

10# — المتاجرة بالدومينات
الدومين هو عنوان موقعك فمثلاً الموقع الذي تتصفحه الآن وتقرأ فيه هذه المقالة بعنوان'http://www.th3professional.com/' ويوجد الكثير جداً من الامتدادات مثل: com, .net, .org, .co ... وتكون تكلفة الإشتراك غالباً 12$ في السنة.
عليك أن تقوم بإلتقاط الدومينات ذات الأسماء المميزة التي تتوقع أن لها مهتمين، ثم تقوم بزيادة الـ Authority للدومين، وستزيد كثيراً من قيمة الدومين إذا قمت بتركيب موقع على الدومين وأتيت له بزوار من محركات البحث، ثم تقوم ببيع الدومين بعد ذلك أو الموقع كاملاً عن طريق المزادات.
إنها تجارة مربحة جداً لمن يعمل عليها بشكل صحيح ففي عام 2007 تم بيع دومينVacationRentals.com بـ35 مليون دولار !

11# — المتاجرة عبر مواقع المزادات

من الأفكار الجميلة هي إمتلاك منتجات مميزة وخصوصاً المنتجات الأثرية فالكثير من الناس يحب امتلاك الأنتيكات، لذلك ستقوم بشرائها وعرضها على أحد مواقع المزادات ويقوم كل شخص بتقديم عطائه والمنتج يباع لأعلى سعر. قد تكون الفكرة رائعة وأرباحها كبيرة ولكن تحتاج منك إلى البحث ودراسة المنتج الذي تقدمه للمزاد فالناس لا يزايدون في شراء منتج إلا إذا كان مميزاً فعلاً.

يوجد الكثير من المواقع للمزادات في أكثر من دولة، ولكن من أشهر المواقع العالمية هي eBay ..
.. والفكرة بدأت تنتشر في الدول العربية فتم إنشاء موقع الإمارات للمزادات لبيع المنتجات والمزايدة عليها بين البائعين والمشترين في الإمارات، وأيضاً موقع لوجراج في مصر خاص بالمزايدة على والتحف والمقتنيات القديمة.

12# — تقديم الخدمات لأصحاب المشاريع
لديك بعض المهارات في: كتابة المحتوى/ الترجمة/ الأعمال الإدارية/ التصميم/ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي/ البرمجة/ التعليق الصوتي .. إلخ فيمكنك عرض خدماتك المصغرة في هذا المجال وأشهر المواقع العربية التي يمكنك عرض خدماتك المصغرة عليها: خمسات..
... وأيضاً يمكنك استلام المشاريع الكبيرة على موقع مستقل حيث تبقوم بقراءة المشاريع التي يحتاجها أصحاب الأعمال والمهارات والمهمات المطلوبة وتختار منها ما يناسب مهاراتك ثم تقوم بوضع العرض المناسب.
ضربنا المثال بموقعين عربيين ولكن هناك الكثير من المواقع الأجنبية وأشهرهم: Fiverr Freelancer Upwork
إذا لم يكن لديك أي مهارة فيمكنك تعلم إحدى المهارات (البرمجة مثلاً) ثم الربح منها من خلال تقديم خدمات على المواقع التي ذكرتها.

13# — بيع المنتجات الأفيليت بدون امتلاك موقع
حينما تقرر البدأ بالتسويق بالعمولة لبعض الشركات أو المنتجات هناك الكثير من مصادر الترافيك تأتي لذهنك (SEO, SMM, PPC .. etc) لكن هل فكرت بأن تصل إلى بعض المهتمين مباشرة بدون تصميم صفحات هبوط أو عمل حملات إعلانية تخصك؟

الفكرة باختصار أنك تقوم بتحديد بعض المواقع في السوق الذي تهتم به وتختر أحد المواقع التي تبيع لك مساحات إعلانية، ثم تضع إعلان للمنتج الذي تسوق له بالعمولة.
أو بطريقة أخرى يمكنك شراء بعض الخدمات من Fiverr.com التي تتيح لك نشر الرابط الخاص بك على صفحاتهم وحساباتهم على فيس بوك التي يتابعها مئات الآلاف مقابل 5$ ثم تنشر على صفحاتهم روابط الأفيليت الخاصة بك.

14# — التسويق عبر قنوات التواصل
هذه الطريقة في الحقيقة ليست احترافية كثيراً كالطرق السابقة وستحتاج منك إلى مجهودٍ كبير حتى تنجح فيها لكنها ستناسبك وتكون مرضية لك إذا لم يكن لديك ميزانية كبيرة.

الفكرة تطلب منك أن تقوم بتصفح قنوات التواصل المختلفة للمهتمين بسوق معين (مثلاً سوق الفيتنيس) وتقوم بتجميع المدونات التي تتحدث عن هذا السوق وتتصفح المقالات المناسبة التي تتحدث عن شيء له علاقة بمنتج تسوق له ثم تقوم بكتابة تعليق مناسب للمقالة وفي النهاية التوصية بهذا المنتج ..

… أو تجميع وسائل التواصل الاجتماعي للمهتمين في هذا السوق مثل (المنتديات، قنوات اليوتيوب، جروبات فيس بوك، جوجل + ، الهاشتاج الترند على تويتر ) وأيضاً تقوم بتوصيتهم بهذا المنتج …

… أو مواقع Q&A مثل ( quora, yahoo answers .. etc) وتتصفح الأسئلة المناسبة وتقوم بوضع الإجابة المناسبة وتوصي في النهاية هذا الشخص بشراء هذا المنتج …

ملحوظة: الطريقة لا تعتمد على سبام إطلاقاً ولكن بالنشر والتواصل مع الناس المهتمين في هذا السوق وأنت تعلم أن هذا المنتج سيستفيدون فعلاً من شرائه.

15# — التسويق عبر دلائل المواقع
لا تريد إمتلاك موقع إلكتروني وتبذل فيه الكثير من المجهود؟ هناك دلائل للمواقع التي يأتيها ألاف الزوار يومياً وتسمح لك بإضافة مقالتك الخاصة فيه مجاناً (ملحوظة: يجب أن تكون المقالة ممتازة وغير منسوخة حتى يوافق فريق عمل الموقع على نشرها).

فكرة الربح من هذه الطريقة (إذا لم يكن لديك مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية) فستقوم بشراء بعض المقالات المخصصة من المواقع التي توفر لك شراء المقالات الحصرية مثل: iWriter.com ثم تقوم بشراء بعض المقالات التي تسوق بداخلها منتجات الأفيليت.
الطريقة بسيطة فأنت تحصل على مقالات لا تملكهاوتنشرها على مواقع لا تملكها وتربح من بيع المنتجات التي تمتلكها!
كل ما تحتاجه هو بعض الأموال واتخاذ القرار الصحيح
هذه القائمة تحتوي على أفضل 50 دليل يمكنك نشر مقالاتك فيها بالطريقة المذكورة

16# — الشراكة مع الغير
لديك مهارات تسويقية وتريد البدءمن الربح من الإنترنت ولكن ليس لديك أموال؟ صحيح؟ مشكلة تقابل الكثيرين ولكن في هذه الطريقة ستعرف كيف التغلب على هذه المشكلة.

… أحياناً تجد البعض يقدم محتوى رائع في مجال معين (سواء كان قناة على اليوتيوب/ موقع إلكتروني) ولكن ليس لديه مهارات تسويقية كبيرة ولا يربح الكثير من موقعه، وفي المقابل أنت لديك خبرة تسويقية معينة (التهيئة لمحركات البحث، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تسويق المحتوى ... )
إذن: ستقوم بالاتفاق معه على تطوير عمله والإتيان له بالمزيد من الزوار والمزيد من الأرباح مقابل نسبة معينة من الأرباح تتفقون عليها، إذا قدمت له عرض جيد فلن يرفض إطلاقاً.

17# — بيع المنتجات PLR
المنتجات PLR هي اختصار لـprivate Lable rights ويقصد بها المنتجات التي تنازل أصحابها عن حقوقهم فيها (برامج، مقالا، كتب، كورسات .. إلخ) فيسمح لك بتملكها والحصول عليها مجاناً عبر المواقع المتخصصة التي تتيح لك توفير كميات كبيرة من هذه المنتجات مقابل اشتراك معين، ثم يسمح لك بتملكها أو بيعها.
هناك الكثير من المواقع التي تقدم لك منتجات PLR وأشهره هذه المواقع هو IDplr.com

الطريقة ناجحة ولكن تحتاج منك إلى العناية في اختيار المنتج المناسب وتسويقه بالطريقة الصحيحة.

18# — بيع مساحات إعلانية داخل موقعك
إذا كان لديك أحد المواقع وله زوار مستهدفين في سوق معين، ستجد أن الشركات ترسل لك طلبات لتأجير بعض المساحات الإعلانية داخل موقعك عبر الإيميل بدون بذل مجهود للبحث عما يريد الإعلان على موقعك.

ضع عدد الزوار الشهري وعدد المتابعين لموقعك وقنوات التواصل الاجتماعي ثم تابع الرسائل التي تأتيك عبر الإيميل تطلب منك تأجير مساحات إعلانية في موقعك.

.. الجميل في هذه الطريقة أنك تحدد بنفسك المواقع التي تضع إعلاناتها عندك وليست عشوائية مثل جوجل أدسنس، وأيضاً ستتفق على تكلفة الإعلان شهرياً والتي بالطبع ستكون أفضل لك من أرباح أدسنس.

19# — تأجير بعض المقالات داخل مدونتك
الفكرة أشبه بـ Guest post لكن مقابل مال، فمثلاً سيتفق معك أحد أصحاب المواقع أو الشركات بكتابة مراجعة عنه وعن المنتجات التي يقدمها ثم وضع وسائل التواصل الخاصة به فهذا سيكون فرصة جيدة لإشهاره ويحصل منك على باك لينك، وأنت تقوم بتحديد مبلغ من المال الذي تستحقه مقابل وضع هذه المقالة.

تخيل لو بعت هذه الخدمة 3 مرات شهرياً؟ سيكون عائد جيد لك وأنت لا تخسر أي شيء!

20# — التسويق عبر البريد الإلكتروني
البعض يظن أن التسويق عبر الإيميل من ضمن الوسائل المزعجة (SPAM) أو الغير فعالة، ولكن بالرغم من أن الكثير يعتمدون على الطرق السبام في إرسال الإيميلات إلا أن هذه الاستراتيجية أصبحت أكثر احترافية مع برامج (auto response) التي تساعدك في بناء قائمة بريدية وتحليل كامل للأشخاص الذين سيهتمون في الفائدة التي تقدمها لهم والرسائل القيمة التي ترسلها لهم باستمرار.

الأمر سيكلفك في البداية بعض الوقت والمجهود والأموال ولكن بعد ذلك ستحقق نجاحاً بدون مجهود، فسيكون لديك مثلاً قائمة بريدية بـ10 آلاف من الأشخاص المهتمين بما تقدمه لهم ثم كل ما ستبذله من مجهود لتحقيق أرباح: أن ترسل إيميل بالمنتج الذي تود بيعه لهم

21# — السمسرة في البيع والشراء
هذه الطريقة بسيطة جداً ويمكنك تطبيقها في أي مكان وكل ما تحتاجه منك منك بعض المال والبحث والقراءة جيداً.
الفكرة في شراء منتجات بأسعار قليلة وتقوم ببيعها بأسعار أعلى: مثلاً شراء منتج رخيص من أمازون ثم تقوم ببيعه على eBay ، أو شراء منتج من تاجر محلي لديك وبيعه بسعر أعلى في موقع سوق.كوم وهكذا.

22# — التسويق المباشر
(أتمنى أن لا تفهم هذه الكلمة كما يستخدمها أصحاب التسويق الشبكي :) )
الفكرة أنك تمتلك بعض المهارات معينة (تسويق/ تصميم/ برمجة .. إلخ) - إذا لم يكن لديك مهارة فابدأ بالتعلم الآن- وأنت تريد الحصول على عروض جيدة من أصحاب الشركات فقم بالبحث عنهم بدلاً ما يبحثون عنك.

مثلاً إذا كنت مبرمج ويب فابدأ بالبحث عن أكبر الشركات الموجودة في قطاع معين أو دولة معينة ستجد أن بعضهم لا يمتلك موقع إلكتروني جيد والبعض الآخر لا يمتلك موقع إلكتروني أصلاً فابدأ بالتواصل معهم وأخبرهم عن خطتك أنك تستطيع تنفيذ كذا وكذا لهم وسيحصلون على نقاط محددة وتثبت كلامك بأعمالك السابقة.

23# — الإعلان لأصحاب المتاجر
هذه الطريقة تعتمد على بعض المجهود وربط العمل الأونلاين بالعمل الأوفلاين ولكنها ناجحة وغير منتشرة كثيراً في الدول العربية فربما تجد فيها فرصة جيدة لك.

مثلاً إذا كنت تحب رياضة كمال الأجسام فقم بإنشاء صفحة على الفيس بوك أو قناة على اليوتيوب وابدأ بنشر محتوى للمهتمين بكمال الأجسام وابنى بجمهور من المتابعين من محبي كمال الأجسام ثم انزل بنفسك لأصحاب صالات الجيم للإعلان على صفحتك مقابل بعض المال.
وقد قام بهذه التجربة أحد أصدقائنا بعمل صفحة فيس بوك مختصة بمنطقة معينة وكل الأخبار التي يريدها سكان هذه المنطقة وكان يقابل أصحاب المتاجر أو المطاعم لكتاب Review عنهم على صفحته مقابل مادي معين.

24# — بيع كورس أونلاين
إذا كنت خبيراً في احد المجالات وتعلم أنك يمكنك تقديم قيمة كبيرة للمستخدمين من معلوماتك وتجاربك فحاول أن تجمعها في كورس وتقوم بتسويقه وبيعه للأشخاص المتوقع إفادتهم بمحتوى الكورس.

أو يمكنك طرحه مباشرة على موقع Udemy فهو يحتوي على على أكثر من 27 مليون طالب حول العالم.
ويوجد أكثر من شخص عربي قام بقديم كورس تعليمي رائع على يودمي وحقق نجاحاً كبيراً.

25# — بيع كتاب إلكتروني
طريقة أخرى أنك تضع خبراتك وتجاربك في كتاب إلكتروني وتقوم بوضع خطة تسويقية معينة لبيعه، أو إذا كنت شخصاً مشهوراً فقدمه للمتابعين .. إذا كان محتوى الكتاب رائعاً ستجد الكثير من المهتمين بشرائه.

إذا وجدت أن تسويق الكتاب سيكون عبءاً عليك فيمكنك الإتفاق مع أحد المواقع الكبرى لتقديم الكتاب وبيعه من خلالهم مقابل مشاركة جزء من الأرباح.

26# — بيع المنتجات المستعملة
هذه الطريقة يستخدمها الكثيرين لبيع أغراضهم القديمة في مواقع وجروبات بيع المستعمل.

لكنك يمكنك استخدام هذه الطريقة بشكل مختلف قليلاً فأغلب من يبيعون في هذه الأماكن هم أفراد عاديون يريدون التخلص من بعض الأغراض القديمة التي لا تمثل لهم فائدة كبيرة مقابل بعض المال. أما أنت فستقوم بشراء هذا المنتج وتتفاوض معهم على سعر قليل وتقوم بتصليح عيوبه وتحسينه مما يرفع قيمته عند بيعه مرة أخرى. ستجد الكثير من المريدين له خصوصاً في ظل الأزمات الاقتصادية.
أشهر مواقع بيع المستعمل هو أولكس ويمكنك أيضاً بالاستعانة بالمواقع الأخرى وجروبات الفيس بوك المخصصة لهذا الغرض.

27# — التسويق الشخصي
لديك إحدى المهارات المعينة وتريد أن تصل لأكبر عدد ممن تريد التعامل معاهم وتظهر خبيراً في السوق.

… ابدأ بالتسويق لنفسك بإنشاء مدونة/ صفحة فيسبوك/ قناة على اليوتيوب وابدأ بتقديم بعض الشروحات والكورسات المجانية في هذا المجال حتى تظهر خبرتك فيه.
ستجد بعد ذلك أصحاب المشاريع يبدأون بالتواصل معاك ويقدمون لك بعض العروض الجيدة التي لم تكن تحصل عليها قبل إشهار نفسك.نعم هناك الكثير من الأشخاص المشهورين يستخدمون هذه الطريقة بقصد أو بدون قصد !

28# — التوسط في بيع الخدمات
أنصحك حتى تطبق هذه الطريقة أن يكون لديك معرفة مبدئية في الخدمة التي تتوسط في بيعها.

… فربما تستطيع الحصول على عميل بمشروع جيد سواءاً من علاقاتك الشخصية أو مواقع العمل الحر (فريلانسر، أب ورك) ثم تتفق مع مبرمج آخر بعمل هذه المهمة مقابل مبلغ أقل من العميل وأنت تأخذ الفرق.

29# — بيع الأعمال اليدوية
يوجد الكثير من الناس يحبون الأعمال اليدوية (Hand made) خصوصاً فيما يتعلق بالاكسسوارات والملابس.
ما رأيك أن تتفق مع أختك التي تمتلك موهبة فنية وتعرف ذوق البنات ثم تقوم بمشاهدةبعض المقاطع على اليوتيوب التي تشرح طريقة عمل بعض الأعمال اليدوية وأنت تقوم ببيعها أونلاين؟

30# — بيع صورك أونلاين
إذا كنت تمتلك موهبة التقاط الصور ولديك بعض الصور الإحترافية التي ألتقطها بنفسك سواءاً كان صور طبيعية خلابة أو بعض اللحظات المعينة أو غير ذل فيمكنك بيع هذه الصور مقابل بعض الدولارات على المواقع المتخصصة في ذلك
مثل: ShutterStock iStockphoto

31# — كتابة المحتوى
هذه الطريقة مشابهة للطريق السابقة، ولكنها تستحق الحديث عنها منفرداً، لأنها لا تحتاج إلى الكثير من المهارات فكل ما تريده هو امتلاك مهارات الكتابة والوقت والمجهود للبحث عن موضوعٍ معين وتلخيصه وعرضه بشكل جيد للقارئ.

يوجد آلاف المواقع على الإنترنت وغالباً يجد أصحابها الكثير من المجهود لكتابة مقالة واحدة مثل التي تقرأها الآن، فالكثير منهم يعتمد على المواقع الخارجية لتعيين المدونين وأشهرهم في المواقع العربية اكتبلي أو الموقع العالمي iWriter
فأغلب أصحاب المواقع يبذلون جهداً كبيراً غالباً لكتابة المحتوى في المدونات، الأبحاث، الكتب أو غير ذلك.

32# — تصميم الهوية البصرية
هذه الطريقة أيضاً مشابهة للطريقة السابقة، لكن هناك بعض المحترفين العرب في أعمال الجرافيك ديزاين ويستحقون المواقع المنفردة والمخصصة لتجميع المواهب.

إذا كنت مميزاً فعلاً في تصميم الهوية البصرية أو اللوجو أو التيشرتات أو الأعمال الفنية عموماً فالأفضل لك هو الدخول في مجتمع99Designs فربما تأخذ 300$ على عملٍ واحد إذا كانت أعمالك احترافية .

33# — الربح مقابل تجربة المواقع
الكثير من أصحاب المواقع يريدون الحصول على أفضل تجربة للمستخدم وخصوصاً إذا كان مشروعاً كبيراً يريدون دفعه إلى آلاف المستخدمين فلا بد من اختباره أولاً على بعض المستخدمين قبل إطلاقه للجمهور، صحيح؟

هذا ما يفعله موقع /www.usertesting.com (وغيره من المواقع) حيث يقدم لك بعض التاسكات لتجربة استخدامك في الموقع مقابل مبلغ من المال على حسب كل تاسك.

34# — الربح من الاستطلاعات
هذه الطريقة بسيطة فالموقع يقوم بجمع استطلاعات رأي لعدد من مستخدمي الإنترنت حول موضوع عامة مثلاً (التكنولوجيا، المنزل، الدراسة .. إلخ) ويقوم بإعطائك نقاط مقابل كل استطلاع تقوم بإتمامه، وبعد الوصول لعدد معين من النقاط تستطيع سحب هذه الأموال المستحقة لك.
من المواقع التي تقبل التسجيل في الدول العربية هي موقع 
https://mena.yougov.com/ar/refer/oG5vnct-BzLlzdEzwZec4g/
والموقع يدعم أكثر من وسيلة لاستقبال الأموال.

ستجد في النهاية مئات الطرق ومئات العروض تناسبك وأكثر بكثير مما ذكرت فعالم تكنولوجيا المعلومات ليس له نهاية، ولكن عليك أن تتحرى الحلال بين هذه الطرق وتبتعد عن ما ينافي أحكام شريعتنا الإسلامية فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به".

الآن: قم بإعادة قراءة المقالة مرة ثانية واحضر ورقة وقلم وابدء بعض الطرق التي تراها مناسبة لك للبدء فيها، ثم تفكر ما هي الأدوات التي أحتاجها للبدء في هذه الطريقة؟ وهل تناسبني فعلاً؟ إن كانت الإجابة: نعم، فلا تجعل أي شيء يوقفك!

ما رايك بالموضوع?



تعليقات فيسبوك



تعليقات