ليس من حق الدول العربية محاصرة قطر على لسان وزير خارجية قطر

 قال دبلوماسي كبير في قطر اليوم الخميس ان الدول العربية ليس لها الحق في "حصار" قطر، مؤكدا ان الحملة التي تقوم بها السعودية وحلفاؤها لعزل الدولة الصغيرة الغنية بالطاقة تقوم على "اخبار كاذبة ومخلقة". " 

وفى مقابلة واسعة النطاق مع وكالة انباء اسوشييتد برس، نفى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مرارا ان تكون بلاده تمول المتطرفين ورفض فكرة اغلاق شبكة الجزيرة الفضائية.

وقال ان قطر كدولة مستقلة لها الحق في دعم مجموعات مثل جماعة الاخوان المسلمين رغم ان جيرانها يحظرون التنظيم الاسلامي السني.

واعتبر دبلوماسي اميركي كبير في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (ابو علاء) ان دولة الامارات العربية المتحدة تعتقد انه "لا يوجد شيء للتفاوض عليه" مع قطر.

يذكر ان السعودية ومصر والبحرين والامارات العربية المتحدة وبلدان اخرى قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر فى وقت سابق من هذا الاسبوع وقطعت رحلاتها الجوية والبحرية والبرية الى شبه الجزيرة.

يعمل امير الكويت للتوسط في الازمة الخليجية حول قطر التي تعد موطنا لقاعدة عسكرية اميركية كبرى وتستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022.

وقال الشيخ محمد "اذا اعتقد احد انهم سيفرضون شيئا على شؤوننا الداخلية او قضاياي الداخلية فهذا لن يحدث".

وقد استجاب السكان المتضررون للأزمة من خلال إفراغ محلات البقالة في العاصمة الدوحة، وأوقفت المملكة العربية السعودية الشاحنات التي تحمل الأغذية من دخول البلاد عبر حدودها البرية الوحيدة.

تعتبر الدوحة مركزا رئيسيا للسفر الدولي، ولكن الناقل الجوي القطري يطير الآن بشكل متزايد على إيران وتركيا بعد أن تم حظره في أماكن أخرى في الشرق الأوسط. وفي يوم الأربعاء، أغلق المسؤولون الإماراتيون مكاتب شركة الطيران في الإمارات العربية المتحدة.

ركاب الرحلات الملغاة ينتظرون في مطار حمد الدولي في الدوحة، قطر، الثلاثاء 6 يونيو 2017. هادي مزبان / أب

ركاب الرحلات الملغاة ينتظرون في مطار حمد الدولي في الدوحة، قطر، الثلاثاء 6 يونيو 2017. هادي مزبان / أب

وأغلقت مكاتب الجزيرة مكاتبها في المملكة العربية السعودية والأردن. ومن ناحية اخرى، وافق البرلمان التركى على ارسال قوات الى قاعدة تركية قائمة فى قطر كدليل على الدعم.

وقال وزير الخارجية "ان احدا لم يمنحهم الحق فى حصار بلادي وعدم السماح للسيارات او رحلاتى بالطيران فوق بلادهم او سفنى بالوقوف فى موانىءهم". "لا أحد يمنحهم الحق في فصل العائلات وتهجير الناس، ولم يمنحهم أحد الحق في فصل النساء القطريات عن أطفالهن السعوديات، أو النساء الإماراتيات عن أطفالهن القطريين".

وأضاف: "لا أعرف في اي قرن الذي نعيش فيه، هل نعيش حقا في القرن الحادي والعشرين؟"

اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء ان الرئيس القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مدعو  اليوم الثلاثاء الى البيت الأبيض مع قادة من قطر لمناقشة الأزمة .

الا ان الشيخ محمد قال للوكالة ان الشيخ تميم "لن يغادر البلاد في الوقت الذي تتعرض فيه البلاد للحصار".


وقد أثار المحللون احتمال انقلاب القصر في قطر، وهي ملكية وراثية ذات تاريخ من هذه التغييرات في القيادة.

وقال الشيخ محمد ان قطر لم تتلق بعد اي قائمة بمطالب الدول العربية التي قطعت علاقاتها. وذلك حتى بعد توجه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الى قطر لبحث الازمة مع المسؤولين.

بدأت الأزمة جزئيا على ما وصفه القطريون بأنه تقرير إخباري كاذب زرع من خلال اختراق وكالة الأنباء التي تديرها الدولة.

وذكر تقرير اصدرته وزارة الداخلية القطرية فى وقت متأخر من يوم الاربعاء ان موقع وكالة الانباء القطرية قد اختراق اول مرة فى ابريل الماضى باستخدام "تقنيات عالية وطرق ابتكارية". واضافت ان القراصنة قاموا بتثبيت ملف ثم نشروا اخبارا وهمية نسبت الى الشيخ تميم بعد منتصف ليل 24 ايار / مايو.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ تميم قوله ان ايران "قوة اسلامية" وان علاقات قطر مع اسرائيل "جيدة" خلال مراسم عسكرية. وانتشر التقرير في  وسائل الإعلام الإقليمية على نطاق واسع  ، الذي يستمر  في تعميمه بعد إنكار قطر.

وقال الشيخ محمد "اذا كان هناك اي حجة معقولة او اتهام معقول فاننا مستعدون للرد". واضاف "لكن كل هذه الاتهامات الغامضة دون اي حجة قوية نحن لسنا مستعدين للرد عليها".

ما رايك بالموضوع?



تعليقات فيسبوك



تعليقات