قطر

قَطَر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. وفي أعقاب الحكم العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر . نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. الدستور وافق بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، 98٪ تقريباً لصالح مشروع القرار. و كان مجموع السكان في قطر في عام 2013 م، كان عدد سكان قطر 1.8 مليون نسمة: 300،000 المواطنيين القطريين والأجانب 1.5 مليون. بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة فيدول مجلس التعاون الخليجي.

تعد قطر هي من الدول المرتفعة الدخل التي تدعمها ثالث أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم واحتياطيات النفط. وتصنف قطر من قبل الأمم المتحدة باعتبارها دولة ذات التنمية البشرية العالية جداً وهي الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم. تعتبر قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط . قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وأن تصبح أول دولة عربية للقيام بذلك .

عدد سكان قطر

 عدد سكان قطر

 توقع ()2.542.000[2
مليونين وستمئة الف تقريبا

التسمية لدولة قطر

اسم قطر قد جاء في الخرائط لأول مرة على الخارطة التي رسمها الروماني بطليموس للميلاد . حيث أن هناك عدة دلائل و قرائن تدل على ذلك من بينها، إن الاسم الوارد في خارطة الجغرافي الروماني بطليموس ينص على لفظين لشبه جزيرة قطر كتبا بالأحرف اللاتينية بشكل ( Catara ) ( قطارا ) أو ( كتارا ) أو بهيئة ( Cadara ) ( كدارا ) أن هاتين الصيغتين أقرب ما تكونان إلى لفظة اسم قطر الحالية .

تاريخ دولة قطر

 

يعود استيطان شبه جزيرة قطر إلى العصر الحجري الحديث 8000 - 4000 سنة قبل الميلاد. ويُستدل من مجموعات غزيرة من أدوات العصور الحجرية المكتشفة، على تعاقب أجيال عديدة وقيام حياة مستقرة في البلاد منذ الألف الرابع قبل الميلاد. كما يوجد ما يؤكد علاقتها بالحضارة العبيدية في جنوب العراق.

 

المنحوتات في جبل الجساسية ، الدوحة ، يرجع تاريخها إلى 4000 ق.م

عرف العالم قطر قبل ظهور الإسلام بقرون عديدة، ووردت في مؤلفات المؤرخ الروماني بلينيوس الأكبر، وفي أطلس بطليموس. وكانت في الجاهلية موطن استقرار ورعي وترحل لقبائل من بكر بن وائل وعبد القيس وغيرها. وقد دخلت في الإسلام في عهد الرسول، ومنها انطلقت بعض بعوث الفتح الإسلامي بحراً إلى جنوبي فارس وكرمان والسند.

وفي فترة الفتن المتلاحقة من العصر العباسي، كانت قطر بين بلدان الساحل العربي على الخليج التي ترعرع فيها الزنج وراجت دعوتهم، ثم القرامطة حتى تلاشى أمرهم في القرن السابع للهجرة.

وفي القرن الثامن الهجري إستولى أسرة بني نبهان العُمانيين على قطر. ولم يطل مقامهم بها، وتناوب عليها بعدهم كثير من البحرينيين. في عام 1517 م استولى البرتغاليون على قطر ضمن بقية أجزاء الخليج العربي. وفي عام 1537 م أرسل السلطان العثماني سليمان القانوني أسطولاً بقيادةسليمان باشا والي مصر لطرد البرتغاليين، وتمكن هذا الأسطول من القضاء على البرتغاليين وطردهم من هذه البلاد واستولى على البحرين والقطيف وقطر.

في الدولة السعودية الأولى إستولى عبدالعزيز بن محمد على قطر ، بعد أن جرد لها حملتين إحداهما عام 1202هـ بقيادة سليمان بن عفيصان و الأخرى عام 1208هـ بقيادة إبراهيم بن عفيصان . و في عام 1267هـ أعاد السعوديين غزوهم لقطر في عهد الإمام فيصل بن تركي ، و طلب آل ثاني الأمان فأمنهم الأمير السعودي إلا أن ذلك لم يدم طويلاً ، فقد تدخلت الدولة العثمانية و استولت على الأحساء و قطر إثر نزاع وقع بين الأميرين الشقيقين عبدالله بن فيصل و سعود بن فيصل .

التاريخ القديم

دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد.

في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمن خريطته " خريطة العالم العربي " ما أسماه "قطارا" و هي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.

وقد لعبت قطر دوراً هاماً في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل و توفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك. وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الدولة العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية . وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة اشيقر في الوشم ومن بعد ذلك في منطقة يبرين قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر و هم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد. وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر. و في 1869م أعلن شيخ قطر تبعيته للدولة العثمانية، وظل على هذا الحال حتى 1913م، حينما نزلت هذه الدولة عن مصالحها لأهلها 

 

دولة قطر فی خريطة آدولف اشتیلر السنة 1891م

القرن 20 و 21

بعد الحرب العالمية الثانية تضائل اتساع الإمبراطورية البريطانية لاسيما بعد إستقلال الهند في 1947م . كما ازداد الضغط على بريطانيا في الخمسينيات لكي تنسحب من الخليج العربي ، في عام 1961م أعلنت دولة الكويت إستقلالها عن بريطانيا وسط ترحيب الأخيرة .

في عام 1968م أعلنت 

المملكة المتحدة رسمياً عن نيتها الإنسحاب سياسياً من الخليج العربي خلال فترة 3 سنوات ، قامت دولة قطر بالإنضمام إلى إمارات الساحل العُماني المتصالح و مملكة البحرين لتشكيل اتحاد فيما بينهم ، بسبب النزاعات الإقليمية إنسحبت قطر من الاتحاد و أعلنت إستقلالها في 3 سبتمبر 1971م

 لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة.

مدينة الدوحة قديماً ، 1904م

مدينة الدوحة قديماً ، 1904م

دولة قطر فی خريطة آدولف اشتیلر السنة 1891م

دولة قطر فی خريطة آدولف اشتیلر السنة 1891م

الديوان الأميري في الدوحة ، قطر

الديوان الأميري في الدوحة ، قطر

الصحراء في قطر

الصحراء في قطر

دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام واحد وسبعين (1971)، والأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة وثمانين (1980) هو الحاكم التاسع في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في الخامس والعشرين من يونيو عام ألفان وثلاثة عشر (2013) بعد تنازل والده امير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم. بعد تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني زمام الأمور في دولة قطر تم توثيق وتقوية العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي ومع الولايات المتحدة الأمريكية. في الخامس من أغسطس لعام2003، وافق أمير قطر على تنازل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام الأمير بتعيين الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء. وفي عام 2007 عين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيساً للوزراء. ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، فيما يصادق الأمير على جميع القوانين والتشريعات. وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء. تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972). والسلطة القضائية بفروعها تباشرها المحاكم والنيابة العامة، وينظم أمور القضاء مجلس أعلى للقضاء يعمل باستقلالية تامة. كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب وقد جرى استفتاء عام عليه. وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية. من بين هيئات ومؤسسات الدولة الرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الانتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني. وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة. وفي 05 مارس 2014، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين تعلن سحب سفرائها من قطر 


التحالفات السياسية

في 24 فبراير 2010، وقعت قطر وإيران اتفاقا للتعاون في الدفاع الذي البلدين وشدد على ضرورة توسيع التعاون بينهما الدفاع.

  • اللجان المتخصصة وتبادل التقنية

الجغرافيا

هي شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كلاً من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وإيران. تتبع لدولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والسافلية والأسحاط وغيرها. تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أكثر المواقع خصوبة حيث تكثر فيها النباتات الطبيعية.

علم دولة قطر

علم دولة قطر

موقع قطر على الكرة الارضية

موقع قطر على الكرة الارضية

ما رايك بالموضوع?



تعليقات فيسبوك



تعليقات