قطر

إسم قطر قد جاء في الخرائط لأول مرة على الخارطة التي رسمها الروماني بطليموس للميلاد . حيث أن هناك عدة دلائل و قرائن تدل على ذلك من بينها ، إن الاسم الوارد في خارطة الجغرافي الروماني بطليموس ينص على لفظين لشبه جزيرة قطر كتبا بالأحرف اللاتينية بشكل ( Catara ) ( قطارا ) أو ( كتارا ) أو بهيئة ( Cadaraa ) ( كدارا ) أن هاتين الصيغتين أقرب ما تكونان إلى لفظة إسم قطر الحالية .

قَطَر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. وفي أعقاب الحكم العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الإستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر . نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. الدستور وافق بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، 98٪ تقريباً لصالح مشروع القرار. و كان مجموع السكان في قطر في عام 2013 م، كان عدد سكان قطر 1.8 مليون نسمة: 300،000 المواطنيين القطريين والأجانب 1.5 مليون. بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعد قطر هي من الدول المرتفعة الدخل التي تدعمها ثالث أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم واحتياطيات النفط. وتصنف قطر من قبل الأمم المتحدة باعتبارها دولة ذات التنمية البشرية العالية جداً وهي الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم. تعتبر قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط . قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وأن تصبح أول دولة عربية للقيام بذلك .

خريطة قطر

خريطة قطر

ما رايك بالموضوع?



تعليقات فيسبوك



تعليقات