عمل المنسف

منسف أو المنسف هو وجبة شعبية مشهورة في بلاد الشام. وتعتبر وجبة المنسف الوجبة الشعبية الأولى في الأردن وجنوب سوريا، و لكن أثبتت سلسلة من الدّراسات الحديثة على يد مجموعة من العلماء الفلسطينيين بأن مادّة الجميد تحتوي على مواد ضارّة تضع متعاطيها في حالة مخدّرة. وباتت دول عديدة كألمانيا وفرنسا تمنع دخول هذه المادة عبر حدودها نظراً لتأثيرها السلبي على صحة المواطنين

مقدمة

يختلف أرز المنسف عن غيره من أنواع الأرز الأخرى من حيث طريقة الإعداد، فأرز المنسف يختلف في طريقة إعداده عن قرينه الأرز الياباني الذي يسلق بالماء حتى يمتص الأرز الماء مع إضافة بعض الملح إليه لجعل طعمه مُستساغاً، بل أن رز المنسف يُسلق بماء اللحم أو الدجاج المشبع بدهون اللحم أو الدجاج إضافة إلى البهارات (ليس شرطاً بل يمكن إعداده بالطريقة العادية، لكن لا يستخدم أرز البسمتي لإعداد المنسف). وتختلف الوجبة اليومية من المنسف عن وجبة منسف الولائم بتميز الأخيرة بإضافة المكسّرات كاللوز.


ملاحظة

المنسف من الوجبات المثقلة بالدهون ولا تتلاءم مع من يتبع نظاماً غذائياً صارماً.


المقادير

يتم إعداد المنسف من الأرز واللحم واللبن. عادة ما يكون اللبن المستعمل معدّ عن طريق تجفيف اللبن وحفظه على هيئة كرات مملحة يطلق عليها اسم الجميد للدلالة عن حالته الصلبة أو الجامدة، ومن أشهره "الجميد الكركي" المصنوع في محافظة الكرك. ومن الممكن حفظ هذه الكرات الجامدة لفترات طويلة. يتم حلّ هذه الكرات الجامدة ووضعها في الماء عند الرغبة بتحويلها إلى سائل مرة أخرى (يمكن نقعها في الماء الساخن، ثم خلطها على الخلاط الكهربائي مع الماء لتتحول إلى شراب سائل).


الطريقة

  • يتم سلق اللحم أولاً (يمكن وضع ورق الغار وبهارات اللحم).
  • ثم يضاف إليه اللبن السائل (الجميد) بحيث يكمل إنضاجه وطهوه مع اللبن بحيث يتشرب نكهة اللبن.
  • يوضع نوع من الخبز يسمى الشراك (خبز رقيق جداً) تحت الأرز في طبق ضخم يسمى صدر (يمكن الاستغناء عن الشراك).
  • يوزّع الأرز في الطبق على شكل تلة ثم توضع فوقه قطع اللحم المطهو ومن ثم توضع المكسرات (اللوز والصنوبر المقلي).
عند الأكل، يتم صب اللبن والسمن البلدي فوق المنسف. وقد جرت العادة بأن يؤكل المنسف باليد وليس بالملعقة، و بالطبع يأكل كل فرد من أمامه فقط و بعد أن يغسل يديه قبل و بعد الأكل.

ما رايك بالموضوع?



تعليقات فيسبوك



تعليقات