15 منصّة للكتب الصوتية
الوقت الذي تقضيه في السيارة أو المواصلات، والذي يكون في بعض الأحيان ساعات طويلة، ممكن أن يتحول إلي وقت للاستفادة والتعلم من خلال الكتب المسموعة. هناك الكثير من المنصات على الإنترنت التي توفر خدمات الكتاب المسموع، بعضها مدفوع، وبعضها مجاني، وبعضها يسمح لك باستخدام المنصة لفترة مجانية تتحول بعدها إلي خدمة مدفوعة. اذا كنت تبحث عن خدمة لتستمع إلي الكتب الصوتيه فإليك أفضل 8 منصات لتقوم بذلك.

اخترنا لكم في هذا المقال عددًا من المنصات والمواقع التي تهتم بالكتب الصوتية إنتاجًا ونشرًا:

 

(1) ضاد للكتب الصوتية

هي مكتبة متنوعة من الكتب الصوتية، تمكّنك من الاستماع للكتب سواء كنت متصلا بالإنترنت أو غير متصل. 

تعتمد على تطبيق يمكنك تحميله على أجهزتك، ومن خلاله يتم الاستماع إلى الكتب، فهي وسيلة جديدة للقراءة.

XSViE_WC

 

(2) كتاب صوتي

هو عبارة عن شركة تأسست في السويد وينتشر فريقها فى جميع أنحاء العالم.

مهمتهم تعزيز القراءة والأدب في العالم العربي.

تم توفير تطبيق سهل الاستخدام، يتيح سماع الكتب في أي مكان وزمان.

16681491_1061639063981322_2749128065104491783_n

 

(3) اقرأ بودانك

عبارة عن حساب يجمع الكتب الصوتية المسموعة، ويبثها من خلال عدد من الصفحات في وسائل التواصل الاجتماعي:

youtube
http://www.youtube.com/user/amanyeissa

soundcloud
https://soundcloud.com/amany-eissa

twitter
https://twitter.com/Iqraabwdank

facebook
https://facebook.com/Iqraa.bwdank

Wtn27wgf.png

 

(4) مكتبتي

وهي مكتبة للكتب الصوتية، تمتاز بأن كتبها مصنفة حسب الموضوعات، وفيها عدد من الكتب الصوتية المجانية.

logo1

 

(5) مسموع

تعد أول شركة في الوطن العربي تختص في إنتاج ونشر الكتب العربية الصوتيه رقمياً بجودة عالية ومقاييس عالمية.

تهدف مسموع لتقديم كتبها الصوتية الرقمية للمتلقي العربي "أونلاين" عبر الإنترنت والجوال (الهاتف المحمول)، أو "أوفلاين" دون الحاجة للإنترنت بأجهزة مسموع المحملة مسبقاً كطريقة أسرع من أجل الوصول إليها بسهولة ويسر. وتسعى شركة مسموع بذلك إلى توفير المعرفة على مستوى جيد، وجعل الاستماع إلى الكتب تجربة مفيدة وممتعة.

Website_Logo (2)

 

(6) الكتاب المسموع

يهدف هذا الموقع إلى توفير كتب صوتية مسموعة ذات قيمة، ويأتي ذلك كمساهمة في نشر الثقافة، وفي النهوض بالعالم الإسلامي والعربي، أملا بأن يعود إلأى سابق عهده حينما كان متربعا على عرش الثقافة والأدب.

الكتاب المسموع.png

 

(7) اسمع كتاب

هو تطبيق يهدف إلى بيع الكتب الصوتية العربية بكافة أنواعها. نحن في اسمع كتاب هدفنا نشر الوعي والثقافة والتسلية من خلال تطبيقات الهواتف الذكية بين الشباب والكبار على حد سواء. إننا في اسمع كتاب نولي إهتماما بالغا بحقوق الملكية الفكرية سواء كانت للمؤلف أو للناشر، ليس ذلك فحسب بل إن الخلفيات الموسيقية المصاحبة لكتبنا بالكامل تم تأليفها خصيصا ل اسمع كتاب، بذلك تعود حقوق ملكيتها الفكرية لنا. الملفات الصوتية الموجودة داخل التطبيق تمتاز بالجودة العالية والأسعار المنخفضة، وتوجد عينة صوتية مجانية لكل كتاب تتيح للمستمع حرية الإختيار ومن ثم إتخاذ قرار الشراء السهل والآمن. يكفي القيام بالشراء مرة واحدة لكي تحتفظ بالملف الصوتي مدى الحياة حتى إن قمت بتغيير هاتفك.

logo

 

(8) بودكاست وراق 

تقوم فكرة (بودكاست ورّاق) على تلخيص كتاب كل أسبوعين، مع كتابة نص التلخيص على الموقع، بالإضافة إلى معلومات عن الكتاب، صورة لغلاف الكتاب، اسمه واسم مؤلفه عدد صفحاته وسعره.

ليتمكن من لا يملك الوقت الكافي لقراءة كتاب بسماعه في أي وقت يشاء، وكذلك من يبحث عن كتاب مناسب ليقرأه، لعله يجد في (بودكاست ورّاق) ضالته.

logo-2

 

(9) ساندويش ورقي

تسجيلات صوتية يقدم فيها قصة الكتاب وقصة القارئ مع الكتاب. ويهتم بصورة خاصة بتقديم كتاب غير عربي، لم يترجم، أو لم يأخذ حقه في الانتشار بين العرب لسبب ما.. وكذلك مناقشة الكتب الأكثر عمقاً وتحليلاً للنفس البشرية.. ويحتوي على عملية إنتاج حقيقية ومبتكرة للنصوص، للخلفية الموسيقية أو بوسترات الألبومات.

 

2c8156_caba4b2a430141d8a9c82f3241b3fdbb~mv2

 

(10) المكتبة الصوتية

هي مكتبة وقفية مجانية تتيح عددا من الكتب العربية الصوتية المسموعة، على الرغم من قلتها بالمقارنة مع الكتب باللغة الإنجليزية وغيرها.

logo-3

 

(11) اسمعلي

تطبيق عربي متخصص في البودكاست الصوتي، يضم مئات البودكاست في شتى المجالات ليساعدك في استغلال الوقت والتعلم من أجل المعرفة. 
سواءً كنت موظفاً مشغولاً بعمل ما.. أو خلال قيادتك للسيارة، أو إنساناً يستمتع بالاستزادة المعرفية لتطوير ذاته، عبر تطبيق اسمعلي وأينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك تستمع لمئات الصوتيات.

sWMXWAT8_400x400

 

(12) الكتب المسموعة

حساب متخصص في جمع الكتب الصوتية المسموعة باللغة العربية.
وأكثر اهتماماته بالكتب المرجعية الضخمة.

photo-3

 

(13) كتابنا

حساب يهدف إلى إثراء المحتوى العربي المرئي والمسموع على الإنترنت بمواد أدبية وفكرية من المكتبة العربية في الأساس، و إلى جانب ذلك يعمل على ألا ينقطع الأثر الثقافي في الغرب بترجمة المنتجات المرئية إلى لغات مختلفة.

كتابنا

 

(14) مشروع نور – قصص للأطفال

مشروع يهدف إلى إنتاج مجموعة من الكتب الصوتية ذات جودة عالية، موجهة إلى جميع شرائح المجتمع بشكل عام، والمكفوفين بشكل خاص.

نور.png

 

(15) اقرأ لي

يعمل تطبيق "اقرأ لي" على نشر الوعي الثقافي في المجتمع المصري خاصة والدول الناطقة باللغة العربية عامة للوصول إلى مجتمع واعد من خلال حراك ثقافي واسع.

اقرأ لي تطبيق للكتب والمقالات والنشرات المسموعة - باستخدام وسائل العصر الحاضر الحديثة وبالاعتماد على مواد العصور الماضية من تراث أدبي راقٍ - يسعى لبناء غد أفضل من خلال ثورة فكرية بين الفئة العمرية الأكبر عددا والأكثر تأثيرا في المجتمع.

unnamed-4

 

16  موقع Audible

موقع أوديبل هو أحد الخدمات التي تقدمها شركة أمازون الأمريكية، يتوافر علي الموقع العديد من الكتب المسوعة، تقدم المنصة خدماتها بمقابل مادي، لكن يسمح لك بالحصول علي أول كتابين مجاناً، يميز المنصة أن عليها كتبا حديثة للغاية لم يتعد وقت إصدارها أياما أو أسابيع. وتسجل هذه الكتب بصوت كتابها، يسمح لك الموقع بعد ذلك بتحميل كتاب كل شهر مقابل الاشتراك الشهري. لكي تتمكن من استخدام الموقع، يجب أن تمتلك حسابا مفعلا علي موقع أمازون. 

تطبيق 

OverDrive

تطبيق أوفر درايف من التطبيقات المهمة جداً والمميزة في مجال الكتب المسموعة علي الإنترنت، يتوافر التطبيق لكل منصات الهواتف الذكية، وهو مرتبط بعدد من المكتبات المشهورة الموجودة في أمريكا تحديداً، ما يميز التطبيق أنه يمكنك من قراءة وتصفح الكتاب أثناء الاستماع، وبالتالي يكون مفيدا حتى للأشخاص الذين لا يجيدون الإنجليزية تماماً، فهو يمكنهم من الاستماع للتسجيل الصوتي وقراءة الكتاب في نفس الوقت. 

موقع 

Downpour

يمتلك موقع دونبور مكتبة ضخمة للغاية تحتوي على آلاف الكتب. وهو من أكبر المكتبات السمعية للكتب الموجودة على الإنترنت، يتم تحديث المكتبة أسبوعياً بعشرات الكتب الجديدة، وهو ما يعطي للمستمع تنوعا كبيرا بين عدد كبير من الكتب، يمكنك شراء أو حتى تأجير الكتب من الموقع لمدة زمنية، وبعد ذلك يتم سحب الكتاب من حسابك بشكل تلقائي، يمكنك كذلك بجانب شراء الكتاب المسموع أن تشتري كتابا مطبوعا من الموقع، ويصلك من خلال البريد، يتميز الموقع كذلك بأن الكتب المسموعة التي تشتريها تظل ملكك إلي الأبد. 

 موقع 

Scribd

يتجاوز عدد الكتب المسموعة الموجودة علي موقع سكريبد حوالي 30 ألف كتاب، يتميز الموقع بتواجد عدد كبير من الروايات والكتب الأدبية ودواوين الشعر عليه، وبالتالي هو الخيار الأول لمحبي الاستماع إلي الأدب، يعتمد الموقع إلي نموذج الاشتراك الشهري، بعد أن تقوم بالاشتراك شهرياً مقابل 9 دولارات. يمكنك الاستماع إلي أي كتاب موجود علي الموقع، تحتاج أن تكون متصلاً بالإنترنت طوال فترة الاستماع، لكن الميزة أنه ليس عليك الدفع مقابل كل كتاب على حدة، وإنما الاشتراك يعني الاستمتاع بكل الكتب الموجودة على الموقع. 

 - موقع 

Audiobook Store

موقع أوديو بوك ستور هو منصة لبيع الكتب المسموعة، يتوافر على الموقع عدد كبير من الكتب المتنوعة في كافة المجالات، يمكنك الحصول علي أول كتاب، في حدود 5 دولارات للكتاب الواحد، وبعد ذلك يرتفع المبلغ الذي عليك دفعه مقابل كل كتاب تحصل عليه، يبلغ متوسط أسعار الكتب على الموقع حوالي 12 دولار، يسمح لك الموقع بتحميل الكتاب الذي تقوم بشراء، ويصبح الكتاب ملكك للأبد. 

 - موقع Audiobook

موقع أوديوبوك يطلب من مستخدميه الاشتراك والدفع مقابل 3 أو 6 أو 12 شهراً، وفي كل شهر يصلك كتاب تقوم أنت باختياره من الموقع، يصلك الكتاب علي بريدك الألكتروني ويمكنك تحميله والاستماع إليه، الخبر الجيد أن الكتاب الأول مجاناً يمكنك الحصول عليه فور التسجيل في الموقع وإدخال بياناتك الشخصية. 

ما رايك بالموضوع?



تعليقات فيسبوك



تعليقات