اختبار الصعود في السياقة
يراد من اختبار الصعدة معرفة مدى إلمام وإجادة وقدرة المتدرب لتحريك المركبة إلى الأمام بسلاسة بدون رجوع المركبة للخلف لتجنب الحوادث وبدون التسبب في إيقاف تشغيل المحرك لتجنب إعاقة حركة المرور وذالك في الصعدات الموجودة في الشارع ..
السر الاخباري

   

ولاجتياز هذه المرحلة يجب على المتدرب إتباع الخطوات التالية:

 

الخطوة الأولى: الوقوف  بمحاذاة الخط:

وذالك باستخدام المكابح اليدوية وعلى أن يكون ناقل الحركة في وضعية اللا تعشيق مع ملاحظة أن الإشارة الضوئية المرورية حمراء (وضعية الوقوف) حسب الموضح في الصورة.

الخطوة الثانية: الإنطلاق عند الضوء الأخظر..

 

إنتظر حتى تتغير الإشارة الضوئية المرورية إلى الضوء الأصفر (وضعية الاستعداد) ثم تغيير ناقل الحركة إلى الغيار الأول والضغط على دواسة البنزين حتى يصل مؤشر سرعة دوران المحرك إلى الرقم 2 والإبقاء علية حسب الموضح في الصورة.

 

بتغير الإشارة الضوئية المرورية إلى الضوء الأخضر(وضعية التحرك) يجب رفع القدم اليسرى من على دواسة القابض ببطء حتى يصل مؤشر سرعة دوران المحرك إلى الرقم 1 حسب الموضح في الصورة ثم تحرير المكابح اليدوية مع الضغط على دواسة البنزين قليلا وذالك لزيادة سرعة دوران المحرك وفي حالة عدم تحرك المركبة بالسرعة المطلوبة يجب تحرير القدم من دواسة القابض قليلا مع ملاحظة عدم ترك دواسة القابض كليا لتجنب إيقاف تشغيل محرك المركبة.

ملاحظات:

 

- يجب عدم الضغط على دواسة البنزين بقوة لتجنب دوران الإطارات حول نفسها.

- يجب عدم تحرير المكابح اليدوية إلا في الوقت المناسب لتجنب رجوع المركبة للخلف.

 تؤوريا

الطريقة المختصرة:

 

لاختصار هذه الخطوات فإنه يجب على المتدرب عند تغير الإشارة الضوئية المرورية إلى الضوء الأصفر وضع ناقل الحركة في الغيار الأول ثم الضغط على دواسة البنزين ثم تحرير القدم اليسرى من على دواسة القابض ببطء حتى يشعر بأن المركبة قابلة للتحرك ومن ثم تحرير المكابح اليدوية.

ما ردة فعلك?

محادثات Disqus