حقائق-أدنوك في أبوظبي تستقطب مليارات الدولارات من مستثمرين أجانب
دبي (السر الاخباري) - على مدار الأعوام الثلاثة الفائتة، وسعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) نطاق نشاطها في النفط والغاز وجمعت في هدوء أكثر من 19 مليار دولار بطرق عدة.

دبي (السر الاخباري) - على مدار الأعوام الثلاثة الفائتة، وسعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) نطاق نشاطها في النفط والغاز وجمعت في هدوء أكثر من 19 مليار دولار بطرق عدة.

واستثمرت بلاك روك، أكبر شركة في العالم لإدارة الاستثمارات، ومؤسسات مالية كبيرة أخرى في الشركة. وباعت أدنوك أيضا حصة في أنشطتها في البنية التحتية لخطوط الأنابيب والتكرير، وأدرجت قطاع توزيع الوقود لديها وعرضت على شركات نفط عالمية صفقات حقوق امتياز طويلة الأجل.

وفيما يلي بعض الصفقات الهامة التي أعلنت عنها شركة النفط الوطنية منذ 2018 في إطار خطط أبوظبي لإصلاح وتحديث الاقتصاد وأدنوك التي هي درة تاج الإمارات.

* صفقة للبنية التحتية

في 2019، وقعت شركتا الاستثمار بلاك روك وكيه.كيه.آر اتفاقا لاستثمار أربعة مليارات دولار في أصول خطوط أنابيب تابعة لأدنوك من أجل حصة أربعين بالمئة في نشاط أدنوك لخطوط أنابيب النفط.

وسيستثمر صندوق الثروة السيادية السنغافوري جي.آي.سي 600 مليون دولار في البنية التحتية لخطوط أنابيب النفط الخام للحصول على حصة ستة بالمئة.

* التكرير والتجارة

في 2019، وافقت إيني الإيطالية وأو.إم.في النمساوية على دفع ما مجموعه 5.8 مليار دولار للحصول على حصة في نشاط أدنوك في التكرير وبدء عملية تجارة جديدة مملوكة للشركاء الثلاثة. وتزيد الصفقة، التي تعزز حضور أدنوك في الأسواق الأوروبية، تحول إيني بعيدا عن أفريقيا وتعطي أو.إم.في نشاطا في قطاع المصب خارج أوروبا.

وبموجب الاتفاق، ستحصل إيني وأو.إم.في على حصتين عشرين بالمئة و15 بالمئة على الترتيب في أدنوك للتكرير، فيما تملك أدنوك الحصة المتبقية البالغة 65 بالمئة.

* الطرح العام الأولي لأدنوك للتوزيع

في 2017، جمعت أدنوك 3.1 مليار درهم (851 مليون دولار) في طرح عام أولي لوحدتها لتوزيع الوقود في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وباعت أدنوك للتوزيع 1.25 مليار سهم، بما يعادل عشرة بالمئة من أسهم رأسمالها.

* حقوق امتياز:

- وقًعت أدنوك سلسلة من الاتفاقات بأجل أربعين عاما مع شركات عالمية للطاقة من أجل حقوق امتياز.

-مُنحت توتال الفرنسية حصة عشرين بالمئة في امتياز أم الشيف ونصر وخمسة بالمئة في امتياز زاكوم السفلي. ودفعت توتال رسوم مشاركة بما إجماليه 5.3 مليار درهم (1.44 مليار دولار).

- مُنحت بتروتشاينا حصتين كل منهما عشرة بالمئة في الامتيازين البحريين. ودفعت رسوم مشاركة بقيمة 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار) في المجمل.

- فازت إيني بحصة عشرة بالمئة في أم الشيف ونصر وحصة خمسة بالمئة في زاكوم السفلي. رسوم المشاركة: 3.2 مليار درهم (871.27 مليون دولار).

- مُنحت ثيبسا الإسبانية حصة عشرين بالمئة في امتياز سطح الرزبوط وأم اللولو البحريين. وبلغت رسوم مشاركة ثيبسا 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار).

- حصل كونسورتيوم تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية على حصة عشرة بالمئة في زاكوم السفلي. رسوم المشاركة: 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار).

- فازت أو.إم.في بحصة عشرين بالمئة في امتياز سطح الرزبوط وأم اللولو. رسوم المشاركة: 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار).

- مُنحت إنبكس اليابانية حصة عشرة بالمئة في زاكوم السفلي، بأن دفعت رسوم مشاركة بقيمة 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار). ودفعت أيضا 920 مليون درهم (250 مليون دولار) لزيادة حصتها في امتياز سطح الرزبوط وأم الدلخ.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

ما ردة فعلك?

محادثات Disqus