إلى عطوفة سائق تاكسي أردني
نتقدم بآيات التهاني والتبريكات والتحيات الطيبات السلام عليك عطوفة سائق تاكسي في المملكة الأردنية الهاشمية، عمان.

السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين وبعد:

الموضوع: عطوفة سائق تاكسي

نتمنى أن تنظر عطوفتك في كتابنا هذا بعين الرأفة والرحمة وتطلّع على شكاوينا وتحقق مطالبنا التالية:

– عندما تقف لي فلا تفتح النافذة وتسأل عن وجهتي أولا كي تختار ما يناسبك وما لا يناسبك، فتوصيلي حق لي كما أن الأجرة حق لك.

– وضعوا لنا العداد كي يقطع الخلاف بيننا، فلا تتناسَ تشغيله وتبدأ تتكهن بالأجرة حسب رغبتك التي تزيد دائما ليرتين على الأقل.

– عندما أخبرك بوجهتي فلا تبدأ تتذمر وتتحلطم وكأنه يجب علي أن أسكن في منطقة تروق لخط سير عطوفتك ، فكلنا يعرف أن هذا التذمر هو من باب إعابة السلعة للتأثير على الثمن.

– عندما أجلس في المقعد الخلفي فلأن هذا هو العرف العالمي وهو ما اعتدت عليه، فلا تقلب الوضع إلى أمر شخصي يطعن في جناب عطوفتك ، وأنني أقصد بهذا التقليل من احترام عطوفتك وأنني شيخ وأنت مجرد سائق.

– إذا ركبت معك فلا تتوقف عند الآخرين وتكدسهم معي وكأننا علب تونة في كيس ضيق من أكياس سوبرماركت النزهة للأجبان والألبان الطازجة، أنا أفرق جيدا بين التاكسي الخاص والباص العمومي.

– مشاكلك الشخصية لا تعنيني فأنا لدي مشاكلي الشخصية أيضا، من هنا أرجو التكرم بإغلاق فم عطوفتك قليلا وتشغيل موسيقى هادئة، أقلك شغل برنامج محمد الوكيل أرحم.

– الأجرة لا تشمل ضريبة التحقيق الذي تجريه معي، عن أصلي وفصلي وعمري وسبب ذهابي واسم شغالة جيراننا.

– استغلال عطوفتك للأحوال الجوية كالثلج والمطر وغيرها من الظروف الطارئة لابتزاز الناس في رفع الأجرة جريمة أخلاقية قبل أن تكون جريمة قانونية.

– ماذا نسمي تجاوزك لي والتوقف عند الفتاة الجميلة الواقفة بعدي؟ “اصطلب” وخلك رجّال، عطوفتك.

– عندما يضايقك في الشارع سائق آخر فلا تبدأ بإفساد يومي وخدش مسامعي بفنون الشتائم التي أسمع نصفها لأول مرة في حياتي، تعاريص وشلن وجاعص، لا لا جاعص هذه اكتشفت مؤخرا أنها موجهة ليفي المقعد الخلفي، المهم احترم وجودي البريء بجانبك أو خلفك على اليمين قليلا.

– عندما تكتشف أني لا أعرف الطرق فلا تأخذني من شارع الجامعة لمنزلي في حي أم زويتينة مرورا بالكرك ووادي موسى ثم الرمثا وتنزانيا، والعداد يعد.

– صديقي يخبرني أنه أمس ركب مع عطوفة زميلك وكان يدخن فلما أخرج صديقي علبة سجائره قال له زميلك: عفوا التدخين ممنوع في السيارة! فرد صديقي: هل تمازحني؟ أنت تدخن، فقال: سيارتي وأنا حر فيها أما أنت ممنوع، تريد أو أنزلك؟

– ربما هذا موقف شخصي لا يمكن سحبه على بقية عطوفات زملائك الآخرين، لكن الملاحظ أن أغلبهم ينفسّون عن غضبهم على ضعف الموسم وارتفاع الضمان الأسبوعي وغلاء المعيشة وحتى مشاكلهم العائلية في الراكب المسكين الذي جرته قدماه لدخول العالم الأصفر.

– على عطوفتك وبقية عطفوات زملائك الآخرين أن تطوروا من فنون التواصل الاجتماعي وتهتموا بجودة الخدمة وكفاءة الموظفين، فأنتم واجهة من واجهات البلد مثل المطار ومنافذ الحدود، وأنتم من يصنع الانطباع الأول والدائم لدى السائح والزائر.

– ندرك تماما أنكم أيضا تعانون من التعامل اليومي مع كل شرائح المجتمع المختلفة وأنكم تقضون نصف يومكم في هذه المركبات الخطرة في الشوارع المزحومة، وقلوبنا معكم.

– نعلم أيضا أنك تعمل هذا العمل المرهق لإعاشة أطفالك أو أمك أو إخوتك أو لبناء مستقبلك، ونشد على يدك.

– كل ما مضى هو تنبيه على بعض أخطاء عطوفتك كي تتلافاها في المستقبل.

قدمه إلى عطوفتكم مجموعة من السياح والطلاب المغتربين في الأردن ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لغير الناطقين بالأردنية : عطوفتك صيغة خطاب مفخمة توجه لذوي المناصب العليا من الوزراء والمدراء والضباط ونحوهم.

عبدالله السالم

شاعر ناقد مدون من قطر

ما ردة فعلك?

محادثات Disqus