مقتل العشرات في انهيارات جليدية بالهند وباكستان
إسلام اباد (السر الاخباري) - قال مسؤولون حكوميون باكستانيون كبار يوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن 59 شخصا لقوا حتفهم كما فُقد كثيرون آخرون بعد وقوع انهيارات جليدية في الجزء الذي تسيطر عليه باكستان في كشمير خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

إسلام اباد (السر الاخباري) - قال مسؤولون حكوميون باكستانيون كبار يوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن 59 شخصا لقوا حتفهم كما فُقد كثيرون آخرون بعد وقوع انهيارات جليدية في الجزء الذي تسيطر عليه باكستان في كشمير خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وفي الهند المجاورة، لقي ما لا يقل عن عشرة أشخاص حتفهم إثر وقوع عدة انهيارات جليدية في الجزء الشمالي من كشمير الهندية.

كان مسؤولان باكستانيان قد قالا إن العديد من سكان القرى تقطعت بهم السبل وسط الانهيارات الجليدية في منطقة وادي نيلوم بعد أمطار غزيرة تسببت أيضا في انهيارات أرضية.

وقال أحد المسؤولين إن هناك العديد من البلاغات عن مفقودين ومخاوف من مقتل آخرين وإن جهود الإنقاذ ما زالت جارية.

وتمكن أفراد الإنقاذ من انتشال ما يزيد على 50 شخصا من تحت الثلوج ونقلهم لتلقي العلاج.

ومن المتوقع تساقط الثلوج بكثافة مرة أخرى يوم الجمعة المقبل مما يزيد من الضغوط على السلطات التي سارعت لتقديم الإغاثة للسكان.

وقال مسؤولون إن الانهيارات الجليدية دمرت بالكامل 53 منزلا على الأقل في منطقة ازاد بالشطر الباكستاني من كشمير.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على تويتر "طلبت من سلطة مواجهة الكوارث والجيش وكل وزرائنا الاتحاديين أن يقدموا على الفور كل المساعدات الإنسانية (اللازمة في حالات) الطوارئ لسكان منطقة ازاد".

وفي تلك الأثناء، دمر تساقط الثلوج بكثافة على إقليم بلوخستان بجنوب غرب باكستان عددا من المنازل في المنطقة الجبلية مما أسفر عن مقتل 17 شخصا.

وأعلنت سلطة مواجهة الكوارث حالة الطوارئ في سبع مناطق بالإقليم الغني بالمعادن وطلبت من الجيش المساعدة في عمليات الإغاثة والإنقاذ.

وأُغلقت طرق سريعة رئيسية تربط بين باكستان وأفغانستان بسبب الثلوج الكثيفة مما دفع المسؤولين إلى تعليق نقل السلع الضرورية إلى أفغانستان.

وقال تميم عظيمي، المتحدث باسم سلطة مواجهة الكوارث الطبيعية في أفغانستان، إن 39 شخصا لقوا حتفهم بسبب البرد الشديد وتساقط الثلوج بكثافة في ستة أقاليم أفغانية خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف عظيمي "نوزع مساعدات طارئة بما في ذلك الأموال على أسر الضحايا" مشيرا إلى أن الأمطار الغزيرة والثلوج أعاقت عمل طواقم الإنقاذ.

وذكر مسؤول كبير بالشرطة الهندية أن هناك خمسة جنود بين القتلى العشرة الذين سقطوا في الانهيارات الجليدية قرب الحدود بين الهند وباكستان.

والمنطقة واحدة من أكثر الحدود المتوترة عسكريا في العالم وشهدت مواجهة بين الجيشين الهندي والباكستاني بسبب أراض متنازع عليها منذ عقود.

وإقليم كشمير منقسم بين الهند وباكستان منذ استقلال البلدين عام 1947 وراح عشرات الآلاف ضحية التوتر على الحدود منذ عقود.

وفي 2012، أتى انهيار جليدي على مقر لواء تابع للجيش الباكستاني قرب الحدود الهندية مما أسفر عن مقتل 124 جنديا على الأقل و11 مدنيا.

ما ردة فعلك?

محادثات Disqus