مصدر: السعودية تشتري حصصا بقيمة مليار دولار في 4 شركات نفط أوروبية كبيرة
لندن (السر الاخباري) - قال مصدر مطلع إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي بالمملكة، جمع حصصا في أربع شركات نفط أوروبية كبيرة.

من رون بوسو

لندن (السر الاخباري) - قال مصدر مطلع إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي بالمملكة، جمع حصصا في أربع شركات نفط أوروبية كبيرة.

وقال المصدر إن الشركات الأربع هي رويال داتش شل وتوتال الفرنسية وإكوينور النرويجية وإيني الإيطالية، مؤكدا تقرير لوول ستريت جورنال.

ولم يؤكد المصدر القيمة المجمعة للحصص التي ذكرت وول ستريت جورنال أنها بلغت مليار دولار.

وقال المصدر المقرب من العملية "يشتري السعوديون كل يوم تقريبا منذ أسابيع قليلة ماضية، وبخاصة بعد أن بلغت أسعار أسهم الكثير من هذه الشركات منطقة تصحيح وكانت توزيعاتها للأرباح مرتفعة للغاية".

وقال المصدر "يشترون على أساس أن كل شيء أرخص بكثير وأنهم متفائلين في التوقعات على المدى الطويل بالنسبة لأسعار النفط"، مضيفا أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى في شركات أخرى لا تتطلب إفصاحا أيضا.

وامتنعت إكوينور وتوتال وشل عن التعقيب. ولم يرد صندوق الاستثمارات العامة السعودي على طلب للتعليق.

تأتي مشتريات الصندوق في وقت يشهد انتكاسا في قطاع النفط والغاز العالمي، حيث تدهور الطلب على الطاقة مع تفشي فيروس كورونا.

والصندوق هو أداة ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان لتعزيز الاستثمارات السعودية في الداخل والخارج، حيث يسعى إلى تنويع موارد الاقتصاد المعتمد بشدة على النفط.

يدير الصندوق أصولا بأكثر من 300 مليار دولار ولديه حصص في أوبر ولوسيد موتورز لإنتاج السيارات الكهربائية.

كما خصص 45 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك البالغ حجمه 100 مليار دولار. وكشف يوم الاثنين عن حصة 8.2 بالمئة في شركة كارنيفال كورب المشغلة للسفن السياحية.

ما ردة فعلك?

محادثات Disqus