شاهد: الشرطة تعتقل 12 محتجا على الأقل بوسط مينسك
موسكو (السر الاخباري) - قال شاهد من السر الاخباري إن الشرطة في روسيا البيضاء ألقت القبض يوم الأحد على ما لا يقل عن 12 محتجا تجمعوا في وسط العاصمة مينسك.

موسكو (السر الاخباري) - قال شاهد من السر الاخباري إن الشرطة في روسيا البيضاء ألقت القبض يوم الأحد على ما لا يقل عن 12 محتجا تجمعوا في وسط العاصمة مينسك.

واحتشد الآلاف بالقرب من ميدان بوسط المدينة طوقته الشرطة يوم الأحد لمنع المحتجين من التجمع قرب مقار حكومية.

ومن ناحية أخرى، استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا برئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو يوم الأحد لتهنئته بعيد ميلاده من أجل دعوته لزيارة موسكو، في علامة على دعم من الكرملين تزامنت مع تدفق آلاف المحتجين على وسط العاصمة مطالبين بتنحيه.

ويسعى لوكاشينكو، الذي احتفل بعيد ميلاده السادس والستين يوم الأحد، جاهدا لاحتواء احتجاجات وإضرابات مستمرة منذ ثلاثة أسابيع بعد الفوز في انتخابات أجريت في التاسع من أغسطس آب ويقول معارضوه إنها زُورت. وينفي الرئيس ذلك ويقول إن المحتجين مدعومون من الخارج.

وقال الكرملين في بيان بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيسين "جرى الاتفاق على عقد اجتماع في موسكو في الأسابيع المقبلة".

وفي أبرز مؤشر حتى الآن على استعداد موسكو للتدخل لدعم لوكاشينكو، أعلن بوتين يوم الخميس أن الكرملين شكّل "قوة شرطة احتياطية" بناء على طلب رئيس روسيا البيضاء، لكن لن يجري نشرها إلا عند الضرورة.

وتوجه آلاف المحتجين إلى ميدان الاستقلال بمينسك الذي طوقته الشرطة استباقا للاحتجاج وراح كثير منهم يلوح بعلم المعارضة ذي اللونين الأحمر والأبيض ويردد هتاف "تحيا روسيا البيضاء".

وشوهد آخرون وهم يقاومون اعتقالهم على يد أفراد من الشرطة في زي مدني على ما يبدو.

ويستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء. وهدد لوكاشينكو، الذي يتولى الرئاسة منذ 26 عاما، يوم الجمعة بمنع المرور من أوروبا عبر أراضي بلاده ردا على العقوبات.

ما ردة فعلك?

محادثات Disqus